اولا مفهوم الصوم فى الكنيسة الارثوذكسية
الصوم فى المفهوم الكنسى الارثوذكسى هو انقطاع المؤمن فترة من الوقت عن الطعام يعقبه تناول اطعمه خالية من الدسم الحيوانى و فترة الامتناع عن الطعام تختلف من فرد لاخر بحسب ارشاد اب اعترافه
و الصوم الحقيقى هو ليس فرضا موضوعا علينا بل هو تخلى ارادى عن شهوة الاطعمه من اجل الانطلاق بغير مُعطل نحو الله و ليس حرمانا من بعض الاطعمة و لمنه زهد اختيارى من اجل انعاش الروح.
ثانيا انواع الصوم:
1- الصوم الجماعى (العام) و هو ما وضعته الكنيسة لكل المؤمنين.
2- الصوم الفردى (الخاص) و هو ما يصومه فرد بمفرده بارشاد اب اعترافه و ذلك لظروف خاصة به.
ثالثا: الصوم فى الكتاب المقدس
– الصوم هو اقدم وصية عرفتها البشرية فقد امر الله ادم ان يمتنع عن الاكل من ثمر شجرة معينة و سمح له بالاكل
من باقى اشجار الجنة (تك 2-16:17)
– و صام موسى النبى اربعين يوما قبل ان يتسلم لوحى الشريعة (خر 28:34)
– و صام داود النبى كثيرا حتى قال “رقبتاى ارتعشتا من الصوم (مز 24:109)
– و اشتهر يوحنا المعمدان بالصوم حتى انه كان لا ياكل الا جرادا و عسلا بريا (مر6:1)
– و صام السيد المسيح اربعين يوما و اربعين ليلة قبل بداية خدمته العلانية (متى 2:4)
– و تكلم الرب يسوع فى الموعظة على الجبل عن الصوم كركن اساسى من اركان العبادة المسيحية (مت18:16)
– و ذُكر عن الاباء الرسل انهم كانوا يصومون كثيرا قبل الخدمة و اثنائها و فى الضيقات (اع 13-3:1)
– المرجع: كتاب “كنيستى الارثوذكسية ما اجملك”
– تقديم اعداد
– نيافة الانبا متأوس القس / بيشوى حلمى
– نيافة الانبا يوسف كنيسة الانبا انطونيوس شبرا