رتب الاباء الرسل و اباء الكنيسة الاولون اصواما جماعية للمؤمنين بمواعيد ثابتة و تركوا الاصوام الفردية الخاصة بكل مؤمن يرتبها مع اب اعترافه
اصوام الكنيسة القبطية الارثوذكسية:
الموعد | المدة | الصوم | درجة النسك |
متغير حسب موعد عيد القيامة اسبوعيا ماعدا الخمسين المقدسة و عيد الميلاد و الغطاسيسبق الصوم الكبير باسبوعين
قبل عيد الميلاد مباشرا
قبل عيد الغطاس مباشرا |
55 يوميومان اسبوعيا3 اياممن يوم الى ثلاثة ايام
من يوم الى ثلاثة ايام |
1- الصوم الكبير2-صوم يومالاربعاء و الجمعة3- صوم نينوى
4- صوم بارامون الميلاد و بارمون الغطاس |
اصوام الدرجة الاولى لا يجوز فيها اكل السمك |
من 16 هاتور حتى 29 كيهكمن اليوم التالى لعيد العنصرة حتى 5 ابيبمن 1 الى 16 مسرى | 43 يوممتغير15 يوما | 1- صوم الميلاد2- صوم الرسل
3- صوم العذراء |
اصوام الدرجة الثانية يجوز فيها اكل السمك |
صوم يومى اربعاء و الجمعة
تمارس الكنيسة هذا الصوم منذ العصر الرسولى
يوم الاربعاء لان فيه تمت المشورة على السيد المسيح (متى 1:26)
يوم الجمعة لان فيها تم صلب السيد المسيح و فداء الانسان
جاء فى قوانين الرسل (اى الاسقف او قس او شماس فليقطع الا اذا منعه مرض جسدى و ان كان علمانيا فاليُفرز.
قال القديس اغناطيوس (تنيح سنة 107 م ) قال “لا تحتكروا الاصوام و لا تهملوا صوم الاربعاء و الجمعة”
و قال القديس اثناسيوس الرسولى “لا تتعدوا صوم الرب اى الاربعاء و الجمعة الا ان لم يكن عندكم عائق مرضى ما خلى الخمسين يوما من الفصح الى العنصرة”
المرجع: كتاب “كنيستى الارثوذكسية ما اجملك”
تقديم اعداد
نيافة الانبا متأوس القس / بيشوى حلمى
نيافة الانبا يوسف كنيسة الانبا انطونيوس شبرا